عباس يطالب بدعم عربي لمقاضاة بريطانيا على إصدارها «وعد بلفور»

طالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في كلمته بالقمة العربية المنعقدة في موريتانيا، بدعم عربي لإعداد ملف قانوني ضد الحكومة البريطانية لإصدارها «وعد بلفور»، محذرا قادة الدول العربية من تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل أن تنهي احتلالها للأراضي العربية.

وقال عباس في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، «لقد انقضى قرابة قرن من الزمان على صدور وعد بلفور في العام 1917، وبناء على هذا الوعد المشؤوم، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، تم نقل مئات الآلاف من اليهود من أوروبا وغيرها إلى فلسطين على حساب أبناء الشعب الفلسطيني الذين عاشوا وآبائهم وأجدادهم منذ آلاف السنين على تراب هذا الوطن».

وأضاف عباس، «مع حلول هذه الذكرى الأليمة ومرور حوالي قرن من الزمان على تلك المجزرة التاريخية بحق أرضنا ومقدرات شعبنا ومع استمرار هذه الكارثة دون حل، فإننا نطالب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مساندتنا لإعداد ملف قانوني لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإصدارها وعد بلفور وتنفيذه، الأمر الذي تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني وتشريده وحرمانه من العيش في وطنه مثل باقي شعوب العالم».

وقال عباس، إن السلطة الفلسطينية تتعهد بأن تبقى صامدة لإنهاء الاحتلال من فلسطين، «وتحرير أرضنا ومقدساتنا، في سبيل بناء دولتنا الفلسطينية رغم شح الإمكانات».

وأضاف، أن الرباعية الدولية أصدرت مؤخرا تقريرا منحازا غير مقبول، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل عملياتها الاستيطانية بشكل بشع في الأراضي الفلسطينية.

واتخذت إسرائيل اليوم الإثنين، خطوات للمضي قدما في بناء 770 مسكنا للمستوطنين في القدس الشرقية المحتلة، ما أثار موجة تنديد من قبل الأمم المتحدة والفلسطينيين.

ويعتبر المجتمع الدولي، الاستيطان خصوصا في القدس الشرقية، العقبة الرئيسية للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

فيما جدد عباس ترحيب السلطة الفلسطينية بالمبادرة الفرنسية لـ«إحلال السلام»، مطالبا الدول العربية بدعمها.

وحذر من مفهوم يتم تداوله ويروج له تحت مسمى «التعاون الإقليمي أو الأمن الإقليمي»، بهدف خلق تنسيق أمني إقليمي بين إسرائيل والدول العربية، يهدف إلى «تطبيع العلاقات قبل تحقيق هدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية».

وفي الشأن الفلسطيني الداخلي، قال عباس، «نعمل بتصميم على وحدة أرضنا وشعبنا، ونتعاون مع أشقائنا في مساعينا من أجل إنجاز المصالحة، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وفك الحصار عن قطاع غزة، وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في ثلاثة حروب على القطاع».

وأعرب عباس عن تطلعه لاستمرار الدعم والمساعدة من الدول العربية الشقيقة، «لتمكيننا من مواجهة السياسات الإسرائيلية الهادفة لتقويض أسس دولتنا العتيدة، وتعزيز صمود شعبنا على أرضه، وبناء مكونات دولتنا الفلسطينية».

وقال، إن «الوقت قد حان لحشد الإرادة العربية والدولية المتوفرة لتمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967».

وشدد عباس على وقوف فلسطين إلى جانب الدول التي أصابها الأذى جراء الإرهاب، وتضامنها مع الشعوب التي تعرضت له، واستعدادها لتقديم العون لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]