رسائل إلكترونية مسربة تهدد وحدة الحزب الديمقراطي الأمريكي

كشفت مجموعة رسائل إلكترونية مسربة من عناوين قادة في الحزب الديمقراطي أن الحزب شهد مساعي لعرقلة حملة بيرني ساندرز، ما يهدد الهدنة الهشة في صفوفه.

ويأتي تسريب موقع ويكيليكس لأكثر من 19 ألف رسالة إلكترونية، أمس الجمعة، أرسلها أو تلقاها سبعة من كبار مسؤولي اللجنة الديمقراطية الوطنية، في الوقت الذي يحرص فيه الحزب الديموقراطي على إظهار نفسه بصورة الحزب المتحد.

كما يمكن أن يلقي ذلك بظلاله على أول تجمع انتخابي مشترك تعقده هيلاري كلينتون مع مرشحها لمنصب نائب الرئاسة تيم كين، قبل يومين من بدء مؤتمر الحزب الديموقراطي في فيلادلفيا الذي سيعلن رسميا عن مرشحه لسباق البيت الأبيض.

وسارع المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى استغلال التسريب في إطار مساعيه للحصول على أصوات المستائين الذين يشعرون بأن المؤسسة السياسية حرمت ساندرز الترشح للرئاسة.

وقال ترامب في تغريدة «تظهر الرسائل المسربة خططا لتدمير بيرني ساندرز، والسخرية من إرثه وأكثر من ذلك».

وفي رسالة بتاريخ الخامس من مايو/أيار، سأل رئيس المالية في اللجنة الديمقراطية الوطنية براد مارشال، ما إذا كان يمكن سؤال شخص لم يكشف اسمه، يفترض أنه ساندرز، عن معتقداته الدينية، وذلك تحديدا في ولايتي كنتاكي ووست فيرجينيا المحافظتين.

وجاء في الرسالة «هل يؤمن بالله. يقول إن له إرثا يهوديا».

وأضاف «لقد قرأت أنه ملحد. وهذا يمكن أن يشكل فرقا عند سكان ولايتي الجنوبيين المعمدانيين الذين يفرقون بشكل كبير بين اليهودي والملحد».

وردت إيمي ديسي الرئيسة التنفيذية للجنة بقولها «آمين».

ونقل موقع «إنترسبت» الإخباري عن مارشال قوله «لا أذكر ذلك. أستطيع القول إن الإشارة لم تكن إلى ساندرز».

وتناولت مجموعة رسائل بتاريخ 21 مايو/أيار تاكيد ساندرز في مقابلة أنه سيقيل رئيسة الحزب ديبي فاسرمان شولتز في حال انتخابه رئيسا.

وأوردت تقارير إعلامية أن شولتز قالت في بريد إلكتروني «هذه قصة سخيفة. لن يصبح رئيسا».

ولم تعلق اللجنة الديمقراطية أو معسكر ساندرز علنا على التسريبات.

وخاض ساندرز معركة ضد كلينتون استمرت عاما في الانتخابات التمهيدية. إلا أنها تمكنت من الحصول على عدد كاف من أصوات المندوبين لتضمن ترشيحها في مطلع يونيو/حزيران. لكن ساندرز لم يقر بهزيمته ولم يعلن تأييده لها حتى 12 يوليو/تموز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]