الأمم المتحدة تطالب بهدنات إنسانية منتظمة في حلب

طالبت الأمم المتحدة اليوم الإثنين، بهدنة إنسانية لـ48 ساعة كل أسبوع لإيصال المساعدات إلى المدنيين المحاصرين في مدينة حلب شمال سوريا، وذلك بعدما طالبت فرنسا بهدنة إنسانية فورية.

وتأتي هذه الدعوات إثر تعرض أربعة مشاف ميدانية في المدينة لقصف من قوات النظام، ما اضطرها إلى وقف خدماتها.

وأكد مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين، أن المجتمع الدولي «لا يمكنه أن يدع الجزء الشرقي من حلب يتحول إلى منطقة محاصرة جديدة، وإلى حد بعيد أكبر»، منطقة تخضع لحصار في سوريا.

وحذر من أن المؤن الغذائية لسكان الجزء الشرقي من حلب الذي تسيطر عليه المعارضة وتسعى قوات النظام إلى استعادته، قد تنفد اعتبارا من منتصف أغسطس/ آب.

ونبه إلى أن «الوقت ينفد»، واصفا أسلوب محاصرة المدن، بأنه «معيب».

ودعا أوبراين، «أطراف النزاع ومن يؤثرون عليهم إلى التحرك العاجل لإرساء هدنة إنسانية تستمر 48 ساعة كل أسبوع» في شرق حلب، بهدف تأمين إيصال المساعدة الإنسانية «في شكل منتظم ومؤمن» لنحو 250 ألف مدني يقطنون هذه المنطقة.

وقال أمام سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن في إطار اجتماع بحث الوضع الإنساني في سوريا، إن هذا النداء «يجب أن يصدر منكم، من مجلس الأمن».

وفي وقت سابق، قارن السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر، أمام الصحفيين الوضع في حلب بما شهدته ساراييفو خلال حرب البوسنة.

وقال دولاتر، إن «مجلس الأمن لا يمكن أن يوافق على تكرار جرائم الحرب هذه، نعم جرائم الحرب»، في إشارة إلى قصف المستشفيات أخيرا.

وأضاف، أن «فرنسا تدعو إلى هدنة إنسانية فورية في حلب والغوطة في ريف دمشق، بعد عشرين عاما من حصار ساراييفو».

وتابع دولاتر، أن النظام السوري وحلفاءه «مصممون على حصار وتجويع وقصف حلب حتى يبلغوا هدفهم العسكري، وهو القضاء على المعارضة، ذلك هو هدف الحصار».

بدوره، علق السفير البريطاني ماثيو رايكروفت، «هذا كثير، كثير»، لافتا إلى أن مجلس الأمن يبحث في إطلاق مبادرة للتعامل مع الأزمة في حلب من دون أن يخوض في تفاصيلها.

ومنذ 17 يوليو/ تموز، يحاصر النظام السوري نحو مئتي ألف مدني من سكان أحياء حلب الشرقية، فضلا عن تعرضهم لغارات جوية سورية وروسية.

وطاول القصف في نهاية الأسبوع أربعة مشاف ميدانية، وبنكا للدم، متسببا خصوصا بمقتل رضيع.

ومع إقراره بضرورة «تجنب وقوع كارثة إنسانية»، ندد السفير الروسي فيتالي تشوركين، بـ«الكيل بمكيالين» في كيفية التعامل مع الأزمة السورية.

واعتبر أن «الاهتمام يتركز في شكل متعمد على مناطق تقوم فيها الحكومة السورية بعمل ضد الإرهاب»، في حين أن التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن في سوريا، «قتل عشرات المدنيين» في عملياته ضد الجهاديين.

وردت السفيرة الأمريكية سامنتا باور، على ذلك بالقول، إن «موقع روسيا سيء إلى درجة لا يخولها اتهام الولايات المتحدة»، في وقت تدعم قوات الرئيس السوري، حول حلب، وتظهر «تجاهلا تاما» لمعاناة المدنيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]