وثائق أسامة بن لادن تكشف عن وصيته وتوزيع الميراث

كشفت خطابات خاصة بأسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الراحل، ووثائق أخرى عن خططه لتقسيم 29 مليون دولار على الأقل من أمواله وممتلكاته بعد وفاته، وأنه طلب أن تُستخدم معظم هذه الأموال في مواصلة الجهاد العالمي.

وهذه الخطابات جزء من 113 وثيقة عُثر عليها خلال الغارة، التي شنتها القوات الخاصة الأمريكية على مخبأ بن لادن عام 2011، وانتهت بقتله.

ووصف مسؤولو مخابرات أمريكيون أحد هذه الخطابات، بأنه ربما يكون الوصية الأخيرة لـ بن لادن.

وأطَلعت «رويترز»، وتليفزيون «إيه.بي.سي» بشكل حصري على هذه الوثائق التي تُرجمت إلى الإنجليزية من العربية، ورفعت أجهزة المخابرات الأمريكية عنها صفة السرية.

وكانت هذه الوثائق جزءا من دفعة ثانية من الوثائق التي عُثر عليها خلال العملية، ورفع عنها صفة السرية منذ مايو/ أيار 2015، ولم يُنشر عدد كبير من هذه الوثائق بعد.

وفي وثيقة كُتبت بخط اليد ويعتقد مسؤولو مخابرات أمريكيون، أن بن لادن كتبها في أواخر التسعينيات، شرح المتشدد السعودي رغبته في كيفية توزيع نحو 29 مليون دولار كانت لديه في السودان.

وأوصى بن لادن بتخصيص 1% من المبلغ لمحفوظ ولد الوليد، وهو مسؤول كبير في تنظيم القاعدة كان يلقب باسم «أبو حفص الموريتاني».

وقال بن لادن في خطابه، إن ولد الوليد، حصل بالفعل على ما يتراوح بين 20 و30 ألف دولار من هذا المبلغ، وإنه وعده بمكافأته إذا حصل على المبلغ من الحكومة السودانية.

وعاش بن لادن في السودان كضيف رسمي لمدة 5 سنوات، حتى طلب منه مغادرة البلاد في مايو/ أيار 1996، تحت ضغوط من الولايات المتحدة.

وتحتوي الوثيقة على وصية أخرى بتخصيص 1% من المبلغ لمساعد آخر وهو المهندس أبو إبراهيم العراقي، لما قدمه من مساعدة لتأسيس أول شركة لـ بن لادن، في السودان والتي تعرف باسم شركة «وادي العقيق».

وحث بن لادن أقاربه المقربين على استخدم ما تبقى من أموال له في السودان في دعم الجهاد.

وكتب بن لادن، أنه يأمل أن ينفذ أخوته وأخواته وخالاته وصيته بإنفاق جميع الأموال التي تركها في السودان على الجهاد في سبيل الله.

وحدد حصصا بالريال السعودي، والذهب، لتوزيعها على أمه، وأحد أبنائه، وإحدى بناته، وأحد أعمامه، وأبناء عمه وخالاته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]