تجديد الخطاب الديني «سوريا.. الطيب تيزينى: التراث الثورى»

مثل نصر حامد أبوزيد، وربما أسبق منه، كانت لدى المفكر السورى «الطيب تيزينى» رؤية واضحة للتعامل مع النصوص التراثية ومن ضمنها القرآن، وضرورة التعامل معها باعتبارها نصوصا تاريخية، الطيب تيزينى (مواليد حمص السورية عام 1934)، أصدر فى البداية كتابه «من التراث إلى الثورة»، محاولا فيه قراءة التراث قراءة نقدية لا تأويلية، بقصد تحديث الفكر العربى ودفعه إلى إيجاد حلول للقضايا المعاصرة التى تواجه العرب، وتحديات تلك القضايا الجسيمة والمساهمة فى الحداثة، وأن القراءة النقدية لذلك التراث لابد أن تتخلص من الأيديولوجيا، لأن الأيديولوجيا تخص صاحبها لا التراث نفسه، ثم توالت بعد ذلك كتب الطيب تيزينى مثل: «النص القرآنى أمام إشكالية البنية والقراءة»، و«الله فى السجال الفكرى الراهن»، وهى كتب أكثر جرأة واجتراء فى نقد التراث العربى الإسلامى القديم، للإبقاء على الصالح منه والتخلص من الأجزاء الميتة فيه، لخلق نهضة عربية شاملة تدخل بالعرب كشريك فاعل فى الحضارة العالمية التى يقفون على أطرافها مستهلكين لها لا منتجين فيها ولا مساهمين، ولكى يحدث مشروع النهضة العربى لابد أن يستند إلى ثلاثة حوامل: الحامل الاجتماعى، أى القوى الوطنية والاجتماعية بمختلف توجهاتها، ثم الحامل السياسى، والحامل الثقافى، والمقصود الثقافة الوطنية أو القومية المفتوحة التى تعترف بالجميع.

تتشعب نظرية النهضة انطلاقا من التراث لدى د. الطيب تيزينى لتشمل كل أنواع التراث العربى، فهناك التراث المطلق، الذى يتعلق بإنجاز العرب العلمى الخارق للزمن، والثانى هو التراث النسبى، ويتعلق بمنجزات العرب فى العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهذا فيه خلاف كبير، وعليه جدل أكبر، وفى قلب هذا التراث النسبى يأتى القرآن الكريم، ومن هنا تأتى الإشكالية فى فهم الفكر الدينى بشكل عام والقرآن بشكل خاص، إذ يرى د. الطيب تيزينى أنه من الممكن قراءة القرآن قراءة جدلية تاريخية، وبالتالى توضيحه على ضوء هذه القراءة، لصياغة المبادئ الضرورية للنهضة العربية، ليمكن إيجاد أرضية مشتركة بين فكر النهضة المبنية على المنطق، وتلك المبنية على التراث العربى الإسلامى.

لكى يقدم تيزينى رؤيته للقرآن والسنة والتراث العربى عموما – وذلك فى «مشروع رؤية جديدة للفكر العربى من بواكيره حتى المرحلة المعاصرة» فى 12جزءا، اختص الجزءان الرابع والخامس منها بالسنة والقرآن – لكى يقدم رؤيته فَنَّد كل الدراسات التى تناولت ذلك التراث، وقدم بعد ذلك رؤيته البديلة التى تقوم على: اعتبار التاريخ والتراث الفكرى ظواهر اجتماعية عامة، واعتبار التاريخ والتراث مظهرا من مظاهر حركات طبقية وقومية إنسانية، وضرورة تقصى لحظات الانقطاع والصعود فى التاريخ والتراث، ثم العمل على خلق مزيد من الوضوح المعمق حول البنية الاجتماعية للمجتمع العربى القديم والحديث.

يضع د. الطيب تيزينى القرآن والسنة النبوية، بين الواقع والفكر، حيث يقول فى الجزء الخامس من مشروعه وهو بعنوان: «النص القرآنى أمام إشكالية البنية والقراءة»:

«كان من ضرورات البحث تناول القرآن والسنة بالقدر الذى يقتضيه الموقف المركب، أى بالحدود التى تقتضيها جدليتا الفكر والواقع الدال والمدلول، وبتعبير آخر كان علينا أن نأتى على النسقين الدينيين المذكورين فى تبنيهما وتموضعهما اجتماعيا وتاريخيا».

إجمالا يعتبر الطيب تيزينى أن نظرية التراث فى جوهرها ثورة تراثية أساسها وشرطها الثورة الثقافية، وشرط الثورة الثقافية هو الثورة الاجتماعية، لأن هيمنة القراءة السلفية للنص الدينى تتمثل فى إقناع الطبقات والفئات البائسة بأن الخروج من تلك الصور التراثية هو بدعة لجعلنا أسرى الماضى، ومن ثم العمل على توظيف تلك الصور النمطية المغلوطة عن التراث فى خدمة مصالح طبقات رجعية لإدامة هيمنتها أطول فترة ممكنة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]